مدينة وزان




 الوسط الطبيعي والديمغرافي
ينتمي إقليم وزان إلى الفضاءات الجنوبية لمناطق جبالة حيث قبائل: مصموضة الرونة، غزاوة وبني مصطارة.
تحمي الإقليم الجبال المحادية المتوسطة الارتفاع من التأثيرات الأطلسية، وتستفيد بذلك من مناخ متوسطي رطب، وجاف أثناء فصل الصيف حيث تتراوح دراجات الحرارة بين 19° و 32°، في حين يتميز فصل الشتاء بالبرودة وتتراوح درجات الحرارة إبانها بين 6° و 14°. يبلغ معدل التساقطات المطرية 800 ملم في السنة.


وزان مدينة متوسطة الحجم بتعداد سكان يبلغ بحسب إحصاء لسنة 2004 / 57.972 نسمة، جزء من عمرانها على الواجهة الشمالية بجبل بوهلال الشهير، وجزء آخر على واجهة الجنوب الغربي لجبل بوعكيكة، الأمر الذي يعطي لموقع المدينة طابعه التضاريسي والجبلي. يخترق المدينة محور طرقي وحيد من الغرب إلى الشرق.

التاريخ
إحداث الإقليم سنة 2010 لا يخفي التاريخ العريق للمنطقة، مدينة وزان كانت مركزا سياسيا مهما بين القرنين 18 و 19.
وتؤكد صناعاتها التقليدية على عراقة المدينة لما يقارب 4 قرون، كما أن حيها العتيق – الملاح – يحتضن مساكن ليهود المغاربة بالمدينة.

اقتصاد
تشتهر مدينة وزان بإنتاجها دو الجودة العالية من زيت الزيتون. ويتقاسم هذا الإنتاج نوعان من الوسائل، تقليدية من أجل الاستهلاك المحلي، وعصرية بتجهيزات متطورة من أجل التسويق والتجارة.
مدينة الصناعة التقليدية منذ ما يقارب 4 قرون يشهد على ذلك وجود هيئة للحرف تحتضن ما يفوق 5000 صانع تقليدي و 3 تعاونيات للصناعة التقليدية.

ثقافة ومجتمع
تتميز مدينة وزان بنسيجها الصناعي التقليدي المتطور وبحرفها الرائعة.
من ضمن ما يمكن افشارة إليه في هذا السياق :
حياكة الصوف التي تعد من أهم وأقدم الأنشطة، ويمثل الجلباب الوزاني الذي ترتديه ساكنة المنطقة صيفا وشتاء من علامات المدينة ووسيلة إشهارها والتعريف بها.
أما صناعة الخشب فقد عرفت هي كذلك تطورا لفائدة خدمة قطاعات تقليدية أخرى ( ألواح خشبية للتصبين ( فراكة )، شوكة خشبية لطهي اللحم ....

مآثر ومواقع ذات أهمية
مسجد صومعة الزاوية
بني مسجد صومعة الزاوية في القرن 18 ترتفع به منارة لها ثمانية زويا وأضلع مشكلة من فسيفساء بألوان إسلامية.

المدينة العتيقة بدون أبواب ولا أسوار
تعد المدينة القديمة لوزان من المدن النادرة التي لا تتوفر لا على أبواب ولا أصوار تحيط بها، وذلك رغم وجود أبواب تتمازج وتتشارك مع أسوار خارجية لمساكن قديمة، وهي الأبواب التي تعطي الانطباع بأنها تقوم بتسييج المدينة. يعرف الباب الأول باسم باب الفاتحة على شكل قوس يعود تاريخ بناءه إلى القرن 17. أما الباب الثاني فيحمل إسم باب الجمعة.

أزقة المدينة العتيقة
تعد دار الصقف أقدم أزقة مدينة وزان، حيث يتواجد بهذا الفضاء مسجد مشهور يحمل إسم دار الصقف به منارة لها ثمانية زوايا وأضلع.
زقاق الملاح الذي يحتضن مساكن لليهود المغاربة بالمدينة، وتعد هذه الأزقة جزء من قلب المدينة الذي يرتبط بفضاءات أخرى منها المركز التجاري بالمدينة حيث تجتمع كل الأنشطة الرئيسية تقريبا بما فيها الصناعات التقليدية كصناعة الجلباب الوزاني التقليدي. أزقة هذا المركز مخصصة لمحلات البيع والشراء، متراصين جنبا إلى جنب في شكل بناء هندسي متجانس.

الأسواق
  تبتدئ قبل ساحة بئر إنزران ويتواجد بأسواق المدينة مجموعة من الأنشطة في مجالات النجارة، الخياطة، بائعوا الأثواب والحدادة وغيرها.
جبل بوهلال
يحتضن جبل بوهلال المدينة بارتفاعه الذي يصل إلى 609 متر، ويشكل موقعا متميزا يمكن من خلاله رؤية المدينة في شكل ساحر ومنها كذلك تلال غزاوة ومرتفعات الريف.
(معلومات عامة عن مدينة وزان تتظمنها صور منها الحديثة وآخرى تاريخية.. مرحبا في مدينة وزان) 

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق